مرحبا ً بك عزيزي الزائر إذا كانت هذه أول زيارة لك لمنتدانا نتمنى أن يعجبك وتسجل معنا
وأما إذا كنت عضوا ً معنا يمكنك تسجيل الدخول و إذا نست بياناتك ( أسمك بالمنتدى أو كلمة سرك) أبعث لنا الإيميل المسجل عندنا ونحن نعطيك بياناتك بعد مراسلة الإدارة أو طلب بياناتك في القسم المخصص

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا ً بك عزيزي الزائر إذا كانت هذه أول زيارة لك لمنتدانا نتمنى أن يعجبك وتسجل معنا
وأما إذا كنت عضوا ً معنا يمكنك تسجيل الدخول و إذا نست بياناتك ( أسمك بالمنتدى أو كلمة سرك) أبعث لنا الإيميل المسجل عندنا ونحن نعطيك بياناتك بعد مراسلة الإدارة أو طلب بياناتك في القسم المخصص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عن وادي سوف

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

عادي عن وادي سوف

مُساهمة من طرف احلام بدرو الجمعة يوليو 04, 2008 10:42 am

تركيبة الاسرة السوفية



الاسرة السوفية القديمة

كان يرعى شؤون العائلة ويقودها "الأب" ويخلفه عند غيابه أو موته أكبر
أبنائه، و يعتبر الأب الرئيس الذي يتحكم في كل الأمور داخل العائلة،
فيحتفظ بمفتاح "دار الخزين" التي تحتوي على المؤونة، فيرشد الإنفاق بنفسه
مخافة الإسراف والتبذير في المواد الغذائية التي تعتبر عزيزة في مجتمع
يعيش ظروفا إقتصادية صعبة، كما لا يجوز التصرف في أي أمر مهم إلا
باستشارته وبإذنه.

وعند زواج الأبناء يبني كل منهم أسرته لكن يبقى الجميع يظلهم سقف
المنزل الواحد، فتتضخم العائلة ويعيشون في وضعية صعبة جدا، يتناولون
غذاؤهم بصفة جماعية، ويستعملون أغراض البيت ومكان الراحة "الساباط" بشكل
جماعي، وكل أسرة داخل البيت الكبير تملك حجرة واحدة يأوي إليها الرجل
وزوجته وأبناؤه، أما النفقة فيتحملها أب العائلة وليس لأبنائه المتزوجين
إدخار خاص بهم، ولا يملكون حرية التصرف قي الأموال التي يوفرونها من
أعمالهم، لأن الأب هو المسؤول الوحيد والأساسي للمالية وتبقى العائلة
متماسكة مدة طويلة ولا تنفصم وحدتها إلا بعد وفاة "رب العائلة" أو عجزه،
حينئذ يعطي الإذن لأبنائه بالانتقال إلى منازل تقام بمساعدته في أغلب
الأحيان فيكونون أسرهم التي تكون نواة لعائلة جديدة بعد مدة زمنية محددة.

الاسرة السوفية الحديثة

حدث تطور كبير في تركيبة العائلة السوفية التي بدأت تعيش الاستقلالية،
فبمجرد زواج الابن يمكث مدة في بيت والده ثم ينتقل إلى بيت خاص به بصفة
اختيارية أو اضطرارية، وبعد أن كان الأمر والرأي كله لرب العائلة (السيطرة
الأبوية) بدأت المرأة تشارك الرجل في حياته الاجتماعية وصار لها دورا في
توجيه الأسرة وإدارتها، كما أصبح الأبناء كلهم يشاركون بكل حرية في النقاش
الداخلي، وهذا التطور له أسبابه المختلفة منها:
الاحتكاك بالمجتمعات في الشمال الجزائري (الهجرة المتبادلة).
الاحتكاك بالمجتمعات المجاورة خاصة المجتمع التونسي بعد رجوع ال***جرين "اللواجي"بعد الاستقلال من تونس.
انتشار الوعي الثقافي ومحو الأمية.
دور الإعلام في تغيير السلوكيات.

وبالرغم من هذا التطور الإيجابي فقد برزت بعض الأخلاقيات والعادات
السيئة الدخيلة على المجتمع السوفي وأسرته المحافظة مثل: ضعف الحياءـ
الاختلاط ـ التبرج ـ عقوق الوالدين ـ الانحراف الأخلاقي ـ الآفات
الاجتماعية ـ ظاهرة الانتحار ـ المخدرات...

وبعد تطور الحياة وتكاليفها ومشاكلها التربوية وجدت الأسرة السوفية
نفسها مضطرة إلى اتخاذ إجراءات مثل: تنظيم النسل وتباعد الولادات ،
واضطرار كثير من أرباب الأسر إلى البحث عن عمل إضافي لتوفير احتياجات
أسرهم المتجددة والمكلفة، خاصة وأن أغلبهم يضطرون إلى بناء بيوتهم
بمجهوداتهم الخاصة في غياب المساعدات الخارجية ، مما يدفعهم للتقتير
وترشيد الاستهلاك وربما الاستدانة.


الزواج السوفي


كان بناء الأسرة السوفية يقوم أولا بالزواج، وعندما يتكاثر الأولاد
تستقل الأسرة في سكن مستقل لتكون نواة لعائلة جديدة تحت سيادة الزوج، ويمر
الزواج بمراحل، أولها خطبة الشاب لزوجة المستقبل، إما برؤيتها عند الآبار،
عند خروجها لملء قِرب الماء، فيقابلها ويجادلها، ويحدث هذا في المجتمعات
البدوية، وفي بعض الأماكن العريقة كالزقم وقمار، وكانوا يسمونه "التغرزين"
أو يتم اللقاء بطريقة أخرى وهي أن يلمح الشاب الفتاة في حفل زواج في الحي.
ولكن بالرغم من هذا فإنه في أغلب الأحيان تتم الخطبة بين الأولياء دون علم
أصحاب الشأن، بل هم آخر من يعلم ، وليس للفتى أو الفتاة حق الاعتراض على
هذا الاختيار، وقد عرف قديما "التهريب" ويكون عند رغبة الشاب في فتاة
ويرفض أهلها تزويجه إياها، فيلجأ الشاب إلى خطفها واللجوء بها إلى زاوية
دينية أو أسرة أحد الوجهاء، فيضطر ولي الفتاة في أغلب الأحيان للإستسلام
والموافقة على الزواج مخافة الفضيحة والعار.

وقد يكون الزواج رغم بساطته مكلفا بالنسبة للفقراء، لأنه يحتاج إلى
بذل المال أيام العرس، وقد يطول انتظار أهل الفتاة في فترة الخطوبة
فيخافون على ابنتهم، ويطلبون من الرجل (الفقير) الإسراع في إتمام الزواج
أو فسخ الخطوبة، وعند المماطلة واسترساله في التسويف يفسخونها بأنفسهم،
وتُعطى الفتاة لشاب من أبناء عمومتها أو لرجل ميسور الحال، ولأنهم يخافون
على بناتهم "البوار" (العنوسة) فإنهم يزوجونها في سن متقدمة عند البلوغ أو
قبله بقليل في سن الحادية عشر، وقد يكون زوجها شابا أو كهلا يكبرها بمرحلة
هامة من العمر وخاصة إذا كان تاجرا موسرا.

أما هدية العرس فكانت بسيطة تتمثل في بعض الألبسة أو الخضر والحيوانات أو بعض النقود ويختلف ذلك حسب المستوى المعيشي للزوج.
والمهر قد يكون مالا أو مرفقا بأشياء أخرى غير المال، وليس هناك فرق كبير
بين المرأة البكر أو الثيب، وقبل الزواج يتم حمل "قفة العُطرية" إلى بيت
الزوجة، وتشمل إضافة إلى المواد الغذائية والخروف مواد العطرية التي تتزين
بها الزوجة من خضاب (الحناء) والعطور والكحل والجوز (الزوز) لتجميل الفم،
والفتول وهو مسحوق يخفف حدة زيت الشعر وتدهن بها البشرة لتصبح ناعمة،
والبوش وهو الزيت الذي يدهن به الشعر ليصير ناعما به بريق، والجاوي وهو
ومادة تضعها المرأة في "البخارة" أو "المجمرة" الطينية لتطيب نفسها أو
المكان ويدعى "بخورا"، كما تشمل أيضا بعض الألبسة مثل الحولي والملحفة
والقميص الذي ترتديه ليلة الزفاف، إضافة إلى المجوهرات الفضية مثل الخلّة
والخلخال والمقاوس والمْشرّف، كما يجلب البعض من ميسوري الحال "زوج ذهب"
ويحمل لها صندوق صغير يدعى"ربعة" تضع فيه العطور والمجوهرات، وتتم مراسيم
العقد أمام القاضي أو الجماعة ويتولى ذلك إمام المسجد، وحينئذ تبدأ أيام
الأفراح ويدوم العرس مدة أسبوع كامل، وتحمل المرأة يوم "الرواح" فوق ظهر
بغل بعد حلول الظلام وخصوصا في المدينة، ونهارا عند البدو وتحمل فوق
الجحفة "الهودج" الذي يحمله الجمل وعند وصول المركب إلى بيت العريس يحملها
أحد أقاربها ويدخلها حتى لا تصاب بالسحر أو نحوه من الأذى.

أما يوم العرس فيتزين الضيوف، ويجتمع الرجال مع العريس في مكان خاص
يسمى "الحجابة" ويرافق العريس أحد أصدقائه المتزوجين يدعى "المزوار" فيسهر
على رعايته وتوجيهه، وفي مجتمع النساء تلتف النسوة حول العروس التي تجلس
في وسط الحوش وفي كلا الطرفين يسود المرح والغناء والرقص، وتوزع الأطعمة
على الحاضرين وخاصة التمر والخبز في منتصف النهار، والك***ي باللحم ليلا،
إضافة إلى الشاي، ويستمر ذلك إلى ساعة متأخرة من الليل، وبدخول العريس إلى
مخدعه ينفض جميع الناس إلى منازلهم.

والجدير بالذكر أن العائلة السوفية، يسودها الحياء المفرط، فالابن في أيام
زواجه الأولى يحتجب عن والده لمدة سبعة أيام، ولا يلتقي بزوجته إلاّ بعد
حلول الظلام، ويغادر حجرته قبل الفجر، وعندما يُرزق بالأولاد فيستحي من
حملهم أو تقبيلهم في حضرة والده، أما زوجته فتمتنع بتاتا عن بعض التصرفات
في حضرة الرجال وخاصة زوجها، فتعتبر الأكل أمامه عيبا، وترتكب جريمة نكراء
إذا تجرأت وطلبت منه أن يُحضر لها بعض الأغراض في البيت، وقد يكون سببا في
طلاقها.


اللباس السوفي

يتميز اللباس التقليدي بوادي سوف بخصوصيات ميّزته عما هو موجود في المناطق
الأخرى من الوطن، فروعي في هذا اللباس الذوق العام للمنطقة والظروف
الطبيعية الخاصة بها.



الالبسة الرجالية

القدوارة: الجبة البيضاء وتلبس في الصيف.(ص)
الصدرة: بُنيّة اللون شتاءْ.
السروال العربي: أو الدلدولة ويلبس أيضا في الصيف.(ص)
القشابية: وتصنع من الصوف أو الوبر وتلبس شتاء.(ص)
البرنوس: ويصنع من الصوف أو الوبر ويلبس شتاء ويوضع على الأكتاف.(ص)
الشاش والعراقية: ويلبسان صيفا وشتاءْ.(ص)
العفّان: ويلبس شتاء وصيفا.(ص)


الالبسة النسائية

ملحفة: وهي فستان واسع يسبل إلى الكعبين يصنع من أنسجة حريرية أو صوفية.
الحولي: "الجلوالي" ويُلبس فوق الملحفة ويوضع على الكتفين.(ص)
البخنوق: يُصنع من الصوف ويوضع على الرأس ويكون مصبوغا بالأحمر والأصفر، ويغلب عليه عموما السواد.

الحلي: تكون من الفضة غالبا أما الذهب فعند الأغنياء ومنها:

الخُلة: تُلبس على الصدر ويتكون من خُمستين تعلقان على الكتفين ومنتصف الخُلة يكون على صدر المرأة.
السْخاب: (المعرقة) يصنع من البخور والعطور، ويشكل منه حصيات هرمية ويوضع كالعقد الطويل على الصدر.(ص)
الخلخال: وبه نقوش دقيقة وتلبس في الأرجل.(ص)
المقواس: أو المقياس وهو نوع من الأساور التي توضع في المعصم وينقش عليها
شكل هندسي يمثل المُعيّن بالإضافة إلى شكل الدوائر الملونة(ص)
الخُمسة: توضع فوق الجبهة وهي في اعتقادهم تطرد العين والحسد.(ص)
المْشرّف: وهو حلقات توضع في الأذن يبلغ قطرها 14 سم.(ص)

وقد تغيرت أكثر هذه العادات وأصبح الرجال والنساء يلبسون اللباس
العصري على حد سواء إلاّ بعض الشيوخ الكبار والعجائز مع بقاء اللباس
الرجالي كالقدوارة والقشابية نظرا لأداء الشعائر الدينية كالصلاة أو بسبب
الظروف الطبيعية.


الاكلات الشعبية

يتميز الطبخ السوفي عن غيره من مناطق الوطن حيث تُحضّر الأطباق من مواد
غذائية موسمية والمادة الأساسية لهذه الأطباق القمح بعد طحنه وغربلته.
وأهم هذه الأطباق:

السفة: وتتكوّن من الك***ي ذو الحبات الكبيرة مع صلصلة من خليط البصل
والفلفل والطماطم أو تُفوّر هذه المواد مع الك*** ويضاف إليها التوابل.
المطابيق: وتُسمى في منطقة وادي ريغ بالمختومة، وتُحضّر كريات السميد بعد
عجنه وتُحل هذه الكريات بالسراج (عود الرشتة) ، ثم توضع بين الطبقة
والأخرى صلصة خاصة بالمطابيق، وتتكون هذه الصلصة حسب خضروات الفصل، إما
بالبصل والطماطم والفلفل الأخضر والتوابل أو يضاف إليها السنارية (الجزر)
ثم توضع الخبزة المُكوّّّنة من طبقتين على صفحة فوق النار تسمُى "الطاوة".

البرطلاق: وهو منتشر كثيرا في منطقة وادي ريغ، وتُسمى البندراق، وهو نوع
من الك*** حيث يتم تحضير الصلصة من مادة البرطلاق يُضاف إليها البطاطا
والجزر والكابو والبصل ويستحسن أن يكون فيه اللحم المجفف "القديد" .
البطوط: وهو عبارة عن خليط من الصلصة وال**رة ويكون مذاقه حار جدا.

كما توجد أكلات أخرى مثل **رة وشحمة، رقاق، **رة زيت"ملاوي" ، بركوكش، دشيشة، مرفوسة....

وإن تغيّرت عادات البيت السوفي، وابتعدت عن كثير من العادات
المتوارثة إلاّ أن المرأة السوفية ما زالت تحضر الأطباق الشعبية كالك***
بأنواعه، والسفة والمطابيق والبركوكش إضافة إلى الأكلات العصرية التي ظهرت
بشكل ملفت للانتباه. وما تزال المرأة في بعض القرى والمداشر محافظة على
التقاليد الشعبية في الأكل، فلا يخلو اليوم من وجبة دسمة ثقيلة.
احلام بدرو
احلام بدرو
 عضو ذهبي
 عضو ذهبي

انثى
عدد الرسائل : 460
العمر : 33
الموقع : http://al-souwafa.ahlamontada.com
جنسيتك : جزائري
علمك : عن وادي سوف Dz10
المزاج : عن وادي سوف 8512
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: عن وادي سوف

مُساهمة من طرف MOYYED الجمعة يوليو 04, 2008 2:18 pm


حلو كتير

الله يخليكي

تسلمي

تقبلي مروري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] MOYYED
MOYYED
MOYYED
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 972
الموقع : 01010.yoo7.com
جنسيتك : سوري
علمك : عن وادي سوف Sy10
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

https://01010.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: عن وادي سوف

مُساهمة من طرف احلام الجمعة يوليو 04, 2008 2:43 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يسلمو هنادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احلام
احلام
 عضو برونزي
 عضو برونزي

انثى
عدد الرسائل : 148
العمر : 35
جنسيتك : جزائرية
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: عن وادي سوف

مُساهمة من طرف abir aboura السبت يوليو 05, 2008 2:53 pm

مشكورة على هاد المعلومات
انا نعرف بلي الرجل السوفي ولا المراة السوفية لازم تتزوج
بسوفي
صح ولا معلوماتي غلط

abir aboura
أميرة المنتدى الأولى
أميرة المنتدى الأولى

انثى
عدد الرسائل : 636
العمر : 37
جنسيتك : جزائرية
الأوسمة : عن وادي سوف Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عادي رد: عن وادي سوف

مُساهمة من طرف احلام بدرو السبت يوليو 05, 2008 9:38 pm

لا حبيبتي مش لازم
بس في بعض الاحيان التقاليد والقرابة تحكم
شكرا لمروركم
احلام بدرو
احلام بدرو
 عضو ذهبي
 عضو ذهبي

انثى
عدد الرسائل : 460
العمر : 33
الموقع : http://al-souwafa.ahlamontada.com
جنسيتك : جزائري
علمك : عن وادي سوف Dz10
المزاج : عن وادي سوف 8512
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى